logologo

كلية البصرة الجامعة للعلوم والتكنولوجيا

Basra University College For Science & Technology

رئيس الجامعة

كلمة لا بد منها
مما ينبغي الإشارة إليه – ونحن في بدء مشروعنا العلمي التربوي , المتمثل في افتتاح كلية البصرة الجامعة للعلوم والتكنولوجيا – الدور الذي ينبغي أن تضطلع به مؤسسات التعليم العالي , إلى جانب مهمة التعليم والبحث العلمي. إذ لا ينحصر دورها في هذين الجانبين فقط , بل يتعداهما إلى دور أهم واشمل , وهو النهوض بالمجتمع في مناحي الحياة كافة . وهذا ما يقتضي فهماً دقيقاً, وحضوراً متميزاً , ويرتب جهداً مضاعفاً وخصوصيتها .

ندرك مدى أهمية أن تنفتح على المجتمع , لتكون منارة إشعاع , ونبراس هداية يشع بكتاب الله , ونشر هدي نبيه الكريم , ويسهم في بناء المجتمع , وقد تمسك بالعلم والمعرفة نحو آفاق رحيبة من الود … والحب …. والتسامح , تؤطر إلى غدٍ مشرق , يعم إشعاعه على ربوع مدينة البصرة الحبيبة بخاصة , وبلدنا العراق بعامه بهذا الفهم تأسست كلية البصرة الجامعة للعلوم والتكنولوجيا , وبتسديد وتوفيق من الله تعالى , تمت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – جهاز الإشراف والتقويم العلمي على هيأة التأسيس , في عصرٍ أصبح فيه الانكفاء على الذات . والاكتفاء بالترديد والاجترار , يمثل انتحاراً مع سبق الإصرار , بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة , تتلاشى فيها الحدود والفواصل , وتنهار الأسوار المادية والمعنوية , ويجتاحها طوفان المعلوماتية بعد ثورة الاتصالات الهائلة , مما يشكل تحدياً خطيراً لخصوصيات الشعوب , ومقومات الأمم وهويتها بهذا الإدراك , استقبلت كليتنا الفتية خيرة الأساتذة الأكفاء من ذوي التخصصات العلمية والتربوية, الواعدة في الجامعات العراقية , ليكونوا نواةً علميةً كل بحسب تخصصه , حيث عملت إدارة الكلية المؤسِسَة على إعداد مناهج علمية رصينة , وفق الأطر العلمية والتربوية لوزارة التعليم العالي البحث العلمي/ وللأقسام العلمية الآتية:

قسم هندسة المعلومات والاتصالات
قسم إدارة الإعمال
قسم اللغة الإنكليزية

نسأل الله العلي القدير . أن يوفقنا في القول والعمل , وأن يسدد سبحانه وتعالى خطانا لخدمة مجتمعنا وبدلنا وبخاصة مدينتا البصرة الفيحاء والله ولي التوفيق
أ.د. محمد علي الرديني
عميد كلية البصرة الجامعة للعلوم والتكنولوجيا